الأخبار عربي ودولي

الكوريتان تبدأن الثلاثاء محادثات رفيعة المستوى

الجديد برس : دولي 

قالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين، إن الكوريتين ستبحثان القضايا محل الاهتمام المشترك أثناء المحادثات رفيعة المستوى القادمة.

وبحسب وكالة “شينخوا” فقد قال المتحدث باسم وزارة الوحدة بيك تاي كيون في مؤتمر صحفي: إن الحوار المقبل سيركز أولا على مشاركة كوريا الديمقراطية في أولمبياد بيونغتشانغ الشتوي والألعاب البارالمبية.

وأضاف أن القضايا محل الاهتمام المشترك لتحسين العلاقات بين الكوريتين سوف تكون على أجندة الحوار مثل القضايا الملحة التي اقترحتها كوريا الجنوبية في يوليو من العام الماضي.

وعرضت حكومة مون جاي-إن التي تولت السلطة في كوريا الجنوبية في مايو من العام الماضي إجراء محادثات عسكرية مع كوريا الديمقراطية لوقف أي أعمال عدائية بالقرب من خط الترسيم العسكري الفاصل بين الكوريتين وإجراء محادثات إنسانية بشأن لم شمل الأسر المشتتة.

ويحظر على مواطني الجانبين الزيارة والاتصال ببعضهم البعض منذ الحرب الكورية (1950 – 1953) التي انتهت بهدنة دون اتفاق سلام، ما يعني أن شبه الجزيرة الكورية تبقى فنيا في حالة حرب.

وتبادلت الكوريتان قائمتي الوفدين في عطلة نهاية الأسبوع، وتتكون كل قائمة من 5 أعضاء لحضور المحادثات الرفيعة بين الحكومتين، والتي تعد الأولى بين الجانبين منذ حوالي عامين.

وسيقود وزير التوحيد تشو ميونغ-جيون وفد كوريا الجنوبية، فيما سيقود ري سون جون رئيس لجنة إعادة التوحيد السلمي لأرض الأجداد وفد كوريا الديمقراطية.

وقال بيك أن الجلسة الكاملة ستنطلق في الساعة العاشرة من صباح غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي في قصر السلام في الجانب الكوري الجنوبي من قرية بانمونجوم الواقعة على حدود كوريا.