الأخبار المحلية

هاااااام : ضغوط سعودية إماراتية على الصومال لتأييد العدوان على اليمن والتحالف ضد قطر

الجديد برس 

قالت معلومات حصرية حصل عليها البديل إن ضغوطًا تُمارس على الصومال، للخروج عن موقفها الحيادي تجاه العدوان على اليمن وتجاه التحالف الرباعي ضد دولة قطر.

وأفادت المعلومات أن زيارة الرئيس الصومالي عبدالله فرماجو مؤخرًا إلى مصر بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تأتي في هذا السياق، وبحسب المعلومات فإن الرئيسين تطرقا في اللقاء إلى الموقف المحايد لدولة الصومال، تجاه الأحداث الأبرز في المنطقة وعلى رأسها الموقف الخليجي تجاه قطر.

على صعيد متصل، كشفت المعلومات أن دولة الإمارات العربية المتحدة قامت في وقت سابق بمنح مبلغ خمسة عشر مليون دولار لرؤساء أهم إقليمين في الصومال، هما رئيس إقليم بنت لاند عبدالولي جاس، ورئيس إقليم غرب الصومال حسن شيخ آدم.

وبحسب ما فصلته المعلومات فإن المبلغ يأتي مقابل الضغط على الحكومة المركزية الصومالية، وعلى الرئيس الصومالي عبر التهديد بسحب ثقة البرلمان من الحكومة إذا رفضت المضي مع السعودية والإمارات.

وذكرت المعلومات أن رئيس إقليم بنت لاند كان قد غجرى زيارة إلى السعودية في وقت سابق، في حين يجري التحضير لزيارة مرتقبة لرئيس غقليم غرب الصومال إلى الإمارات.

يذكر أن إقليمي بنت لاند وغرب الصومال لهما تأثير قوي وأغلبية فاعلة داخل البرلمان الصومالي، إضافة إلى أن رئيس البرلمان ينتمي إلى إقليم غرب الصومال.

نقلا عن البديل المصرية