الأخبار عربي ودولي

غداً.. أردوغان يُعيد التطبيع مع إسرائيل (تفاصيل)

الجديد برس | عربي ودولي | متابعات 

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن تبادل السفراء مع إسرائيل وتوقيع الاتفاق سيكون غداً. جاء ذلك بعد تأجيل التوقيع على الاتفاق ليوم واحد بحيث كان من المقرر إعادة تطبيع العلاقت بين تل أبيب وأنقرة اليوم الإثنين.

 

بن يلدريم قال إنه سيتم دفع 20 مليون دولار لضحايا الغارة على سفينة مرمرة بموجب الاتفاق مع اسرائيل، مشيراً إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن اتفاقات غاز مع اسرائيل.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أوضح من جهته أن الحصار البحري على قطاع غزة سيبقى على حاله بعد الاتفاق مع تركيا، مشيراً إلى أن الاتفاق سيمنع أي أنشطة “إرهابية” من الأراضي التركية ضد إسرائيل.

وقال: “اتفقنا مع تركيا على الحفاظ على الحصار الأمني والبحري على قطاع غزة وهو أمر لم أكن لأتساهل بشأنه”.

وبالنسبة إلى الشق الاقتصادي قال نتنياهو: “توصلنا الى اتفاق استراتيجي لاسرائيل ولأمنها ولأمن المنطقة وللاقتصاد الاسرائيلي”، وأعلن أن “الاتفاق مع أنقرة يفتح الطريق أمام إمكانية تصدير الغاز الإسرائيلي لأوروبا عبر تركيا”، مشدداً على أن هذا الاتفاق المجال للتعاون الاقتصادي وفي مجالي الطاقة والغاز بصورة خاصة.

وقال إن الاتفاق يلزم تركيا بمساعدة اسرائيل على الدخول في منظمات دولية هي عضو فيها، كما أنه بحسب نتنياهو سيسمح بمعالجة انسانية في قطاع غزة وفقا لاعتبارات أمنية اسرائيلية.

مصادر في الرئاسة التركية ذكرت أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تحدث هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء أمس وأبلغه التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل على تحسين الوضع الإنساني في غزة.

المصادر ذاتها قالت إن الرئيس عباس أعرب عن ارتياحه لهذه التطورات.

 

 

القيادي في حركة حماس أحمد يوسف أكد في مقابلة مع  الميادين أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتمع إلى قيادة الحركة في إسطنبول ووضعها في أجواء اتفاق إعادة تطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية.

وأوضح أن الشرط المتعلق بحماس يتمحور حول منع تركيا أي أنشطة يمكن أن تقوم بها الحركة ضد إسرائيل انطلاقا من تركيا.

يوسف لم يستبعد أن تتوسّط تركيا في صفقة لتبادل الاسرى بين إسرائيل وحماس في مرحلة مقبلة.

 

يوسف أكد أن مصر ما زالت العمق العربي الاصيل والمركزي للقضية الفلسطينية. وأشار إلى أن حماس قدمت إلى الجانب المصري كل ما طلبه من معلومات عن أمن الحدود واستقرار الوضع في سيناء، وجدد تأكيد موقف الحركة ضد أي عمل إرهابي في سيناء.

 

المصدر: الميادين