الأخبار المحلية منوعات

تحذير من تدفق السيول والفيضانات في عدد من المحافظات اليمنية

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر استمرار هطول الأمطار الرعدية على عدة محافظات يمنية، وهبوب رياح نشطة شرق ووسط خليج عدن وحول أرخبيل سقطرى وأجواء حارة بالسهول الساحلية والمناطق الصحراوية أثناء النهار خلال الساعات القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من محافظات سقطرى، المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، أبين، لحج، تعز، إب، الضالع، الجوف ومأرب.

ويُحتمل هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من محافظات صنعاء، عمران، صعدة، ريمة، المحويت، حجة، ذمار وعدن.

ووفق النشرة يتوقع أيضاً هبوب رياح نشطة شرق ووسط خليج عدن وحول أرخبيل سقطرى، وأجواء حارة في السهول الساحلية والمناطق الصحراوية أثناء النهار.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من تدفق السيول في الشعاب والوديان والمجازفة بعبورها أو التواجد في مجاريها ومن العواصف الرعدية.

كما حذر من التدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار أو تكون الضباب أو الشابورة المائية، ومن الأجواء الحارة في المناطق الصحراوية والسهول الساحلية.

ونبه المركز من ارتفاع الموج شرق ووسط خليج عدن وحول أرخبيل سقطرى.

السلطة المحلية بالمهرة تجدد تحذيراتها للمواطنين في ظل توقعات بأمطار غزيرة

من جهتها، جددت السلطة المحلية بمحافظة المهرة تحذيراتها لكافة المواطنين بضرورة توخي الحذر والابتعاد عن مجاري السيول في بطون الأودية والشعاب، في ظل توقعات بهطول أمطار غزيرة.

وذكرت السلطة المحلية أنه حسب نشرات الأرصاد الجوي والطقس، يشير إلى إمكانية هطول أمطار متفاوتة الشدة يرافقها الرعد أحياناً على صحاري وسواحل محافظة المهرة.

ودعت المزارعين والرعاة والنحالين أملاكهم لأماكن آمنة تفاديا لحدوث أضرار.

كما نبّهت سائقي المركبات بضرورة توخي الحيطة والحذر وعدم المرور والمخازفة في أمكان تدفق السيول.

أضرار المنخفض الجوي بالمهرة كبيرة

بدوره، أكد وزير الدفاع في الحكومة اليمنية الموالية للتحالف اللواء محسن الداعري، السبت، أن الأضرار التي خلفها المنخفض الجوي في محافظة المهرة كبيرة، تفوق إمكانيات السلطة المحلية في المحافظة شرقي البلاد.

وخلال اطلاعه على الأضرار في عدد من الطرق والخطوط بمدينة الغيضة، استمع الداعري من مدير فرع مؤسسة الطرق والجسور عبيد بن عتور، إلى الجهود والأعمال الجارية للفرق الهندسية التابعة لفرع مؤسسة الطرق، ومكتب الأشغال العامة في عملية فتح وصيانة الطرق.

وأشاد وزير الدفاع، بجهود السلطة المحلية في سرعة فتح وصيانة الطرق، وإعادة خدمات الكهرباء، وحركة السير، ومعالجة جزء جوانب من الأضرار وإعادة الخدمات.

وأشار إلى أن حجم الأضرار تفوق إمكانيات السلطة المحلية بالمحافظة وتحتاج إلى تدخل عاجل من قبل الحكومة والوزارات المعنية والمنظمات الدولية المانحة لتعود الأوضاع إلى طبيعتها.

ولفت إلى أن المهرة أصبحت تعاني كثيراً من الأعاصير، وأن المنخفض الجوي الأخير يشبه إلى حد كبير إعصار “تيج” إذ أحدث أضراراً كبيرة خاصة في قطاع الطرق.