الأخبار المحلية منوعات

تحذير من سيول جارفة وصواعق وانهيارات صخرية مع هطول أمطار غزيرة على معظم محافظات اليمن

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على معظم المحافظات اليمنية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة بعضها غزيرة تؤدي إلى تدفق السيول على صحارى وهضاب محافظات شبوة وحضرموت والمهرة، وعلى محافظات صنعاء، ريمة، ذمار، إب، تعز، الضالع، مرتفعات لحج، أبين، البيضاء، مأرب والجوف.

ويُتوقع أيضاً هطول أمطار متفرقة متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات عمران، المحويت، حجة وصعدة، كما تشمل الأمطار السواحل الجنوبية والشرقية بشكل عام والمناطق الداخلية المحاذية لها.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من تدفق السيول في الشعاب والوديان ونصح بعدم عبورها أو التواجد في مجاريها.

كما حذر من الصواعق والانهيارات والانزلاقات الصخرية والطينية، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة أو الضباب والشابورة المائية، ومن الرياح الشديدة الهابطة من السحب المزنية وتساقط حبات البرد.

وأهاب المركز بالجهات ذات العلاقة كل بحسب موقعه واختصاصه، أخذ التدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في المحويت : 30.2ملم، إب : 25 ، سيئون : 14.6، تعز : 7.5، حجة: 7.4، إب ـ بعدان : 5، عتق : 1.8.

وتراوحت كميات الهطول على أمانة العاصمة بين 1.5 – 22.2 ملم كما هطلت أمطار متفرقة بعضها غزيرة تدفقت على إثرها السيول على مناطق من وادي وصحارى حضرموت وعلى المهرة، شبوة، أبين، البيضاء، حجة، عمران، شرق صعدة، المحويت، ريمة، وكانت خارج نطاق محطات الرصد.

توجيهات جديدة باتخاذ التدابير اللازمة تحسبا لآثار المنخفض الجوي في عدن

في السياق، وجهت مصلحة الدفاع المدني في عدن، السبت، فروع المصلحة بالمحافظات المتوقع تأثرها بالمنخفض الجوي، برفع الجاهزية واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتعزيز الاستعداد التام والاستجابة السريعة للتعامل مع آثار المنخفض الجوي المتوقع في عدن والمحافظات المجاورة.

وقال إعلام وزارة الداخلية، أن رئيس مصلحة الدفاع المدني العميد محمد ناصر الشبعان، زار مجرى السيول بمنطقة الحسوة بمديرية البريقة غربي عدن، والذي قد يشهد حدوث سيول جارفة قادمة من وادي تبن.

واطلع على ممرات السيول المؤدية إلى البحر في منطقة الحسوة مديرية البريقة، تحسباً لأي طارئ بسبب التغير المناخي حسب تحذيرات الأرصاد عن وقوع أمطار غزيرة وسيول قد تؤدي إلى كوارث، وتجاوز أي كوارث محتملة.

وأكد الشبعان على أهمية رفع جاهزية المركبات وتكوين غرف عمليات مشتركة للتنسيق ومتابعة المستجدات المتعلقة بالمنخفض الجوي، وتبادل المعلومات مع الجهات المعنية واتخاذ القرارات اللازمة للتصدي لأي طارئ قد يحدث.

ودعا طواقم الدفاع المدني إلى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة التغيرات المناخية التي قد تواجهها عدن والمحافظات المجاورة لها، والعمل على فتح ممرات السيول، وإزالة كل العوائق التي تقف أمام ممرات السيول المؤدية إلى البحر.

كما دعا المواطنين إلى التعاون مع فرق الدفاع المدني وإزالة كل العوائق التي تقف أمام ممرات السيول المؤدية إلى البحر لتسهيل عملية تصريف مياه الأمطار والحد من أضرارها على المواطنين وممتلكاتهم.

الدفاع المدني بصنعاء يدعو لتوخي الحذر واتباع تعليمات السلامة نتيجة التغييرات الجوية في الدول المجاورة

وكانت مصلحة الدفاع المدني في صنعاء دعت المواطنين إلى توخي الحذر وإتباع تعليمات السلامة، لتوقع هطول أمطار غزيرة على اليمن، خلال الأيام المقبلة.

ووجهت المصلحة في بيان، نداءً للجهات الرسمية للاستعداد لمواجهة أي أضرار قد تنجم – لا سمح الله- عن الأمطار والتي يتوقع مركز الأرصاد هطولها نتيجة تأثر اليمن بالتغيرات المناخية التي حدثت في الدول المجاورة.

وأهابت بالجهات الرسمية والخاصة التي تمتلك معدات تساهم في عمليات الإنقاذ والإجلاء، التعاون مع فرق الدفاع المدني في حال حدوث أي أضرار.

وجددت مصلحة الدفاع المدني دعوتها للمواطنين لتجنب العبور أو التواجد في ممرات السيول والمصبات المائية، والوديان، وبالقرب من السدود والحواجز المائية، حرصاً على سلامتهم.. متمنية للجميع السلامة.