الاقتصادية عربي ودولي

“إسرائيل” باعت سندات خزينة بقيمة 3 مليارات دولار منذ 7 أكتوبر

الجديد برس:

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية باعت سندات خزينة بقيمة قياسية بلغت 3 مليارات دولار منذ السابع من أكتوبر 2023، وفقاً لبيانات منظمة “The Bonds”، المسؤولة عن بيع سندات “إسرائيل”.

وقال موقع “واينت” الإسرائيلي إن الفضل يرجع إلى حدٍ كبير إلى ولايات ومدن ومنظمات في الولايات المتحدة التي اشترت السندات كفعلٍ تضامني مع “إسرائيل”.

ووفقاً لمنظمة “The Bonds” فإنه وخلال الشهر الأول من الحرب وحده، جمعت “إسرائيل” 1 مليار دولار من مبيعات السندات، وهو متوسط المبيعات السنوية التي سجلتها في السنوات السابقة.

وتعد “إسرائيل” أكبر متلقٍ للمساعدات الخارجية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية، وفقاً للمؤشرات الرسمية الأمريكية، إذ بلغت المساعدات الإجمالية المقدمة من الولايات المتحدة لـ”إسرائيل” بين عامي 1946 و2023 نحو 158.6 مليار دولار.

وفي مارس الماضي، قررت “إسرائيل”، أن تبيع أول سنداتها الدولية في السوق العامة للمرة الأولى منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، وفق وكالة “بلومبرغ” الأمريكية.

وفي أكتوبر الماضي، قدرت وزارة مالية الاحتلال أن الحرب “تكلف الاقتصاد 270 مليون دولار يومياً”، مشيرةً إلى أن انتهاء الحرب “لا يعني توقف الخسائر”.

وذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية، في وقتٍ سابق، أن “إسرائيل” اقترضت مليارات الدولارات للمساعدة في تمويل حربها على غزة، لكنها اضطرت إلى دفع تكاليف اقتراض مرتفعة بشكلٍ غير عادي لإنجاز الصفقات.