عربي ودولي

اللجان الشعبية والعشائرية في غزة تعلن التوقف عن تأمين المساعدات بسبب مجازر الاحتلال المتكررة بحقها

الجديد برس:

أعلنت اللجان الشعبية والعشائرية لتأمين المساعدات في محافظة غزة وشمال غزة، وقف تأمين المساعدات بسبب استمرار جيش الاحتلال بالاعتداء عليها واستهدافها مباشرةً أثناء انتظار الشاحنات على شارع صلاح الدين – دوار الكويت، ما أدى إلى ارتقاء ما يزيد على 70 شهيداً.

وطالبت اللجان العشائرية في بيان صادر عنها يوم الأحد، الأمم المتحدة بضرورة العمل على إعادة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي و الصليب الأحمر للعمل في محافظة غزة ومحافظة شمال غزة، كما طالبت ببرنامج إغاثي متكامل يغطي احتياجات الأُسر من حيث الكم والنوع.

وأكدت اللجان أن مبادرتها لتأمين المساعدات لمستحقيها جاءت في ظل عدم وجود مؤسسات الأمم المتحدة، وبناءً على لقاءات مع هذه المؤسسات وبقية المؤسسات الدولية ونداءات أبناء الشعب الفلسطيني التي تطلب مساعدة بسيطة، وبعد عدة مجازر قام بها الاحتلال على شارع البحر وشارع صلاح الدين ضد المواطنين المنتظرين للمساعدات.

وقالت اللجان إن الاحتلال تسبب بفوضى ومجاعة بسبب رفضه السماح للمؤسسات الدولية وخاصة الصليب الأحمر ووكالة “الأونروا” وبرنامج الغذاء العالمي بالعمل في محافظة غزة ومحافظة الشمال.

وكان وسائل إعلام فلسطينية قد أفادت بارتقاء 17 شهيداً، وإصابة 30 شخصاً، السبت، في قصف إسرائيلي على اللجان الشعبية والعشائرية عند دوار الكويت في مدينة غزة، أثناء انتظارهم الحصول على مساعدات إنسانية لتوزيعها على العائلات في القطاع.

ويواصل الاحتلال استهداف العشائر واللجان الشعبية في إطار عرقلة الجهود الفلسطينية لتنظيم المساعدات، ومن أجل محاولة فرض “التنسيق معه” في هذا الشأن.

وأكدت الهيئة العليا لشؤون العشائر أن الاحتلال اغتال عدداً من المنتسبين إليها أثناء انتظارهم تسلم المساعدات، قبل أيام، عند الدوار نفسه، معتبرةً أن خطوة الاحتلال تعبّر عن مدى عجز الكيان وفشله في ضرب وحدة الجبهة الداخلية الفلسطينية، مشدّدة على أن مكونات العشائر في قطاع غزة “تعمل على قلب رجل واحد”، وهي تحرم أي تواصل مع الاحتلال مهما كلف الثمن وعظمت التضحيات.