المقالات

سيد الكوخ الذي لا يهزم..

سيد الكوخ الذي لا يهزم..

الجديد برس : رأي

محمد الصفي

قائداً ثوري، ورمزاً تحرري في الوجدان والمخيال الشعبي اليمني، جاء على موعدٍ مع القدر، بعد أن ظل يغازل مخيلاتهم طيلة عقود، واصبح يشغل الإعلام العبري، والصحافة الغربية، ومراكز الدراسات والبحوث الأمريكية والبريطانية لتحليل شخصيته.
خلفية ايمانية آتَى منها القائد المنتمي لتراب ارضه ووطنه، جعلته مقربا من الجميع، وصار مثالا وعلما يحتذى، وضوء في ظلمة الغزو والاستعمار القاتمة، يشارك المعدمين المعاناة، ويتقاسم معهم الحلم والأمل تحت راية النضال والحرية.
التجارب والاحداث لا تصنع فناناً تشكيلياً أو شاعرا أو كاتبا، إلا إذ اعتبرنا ان كل من يعيش في الأمازون بإمكانه رسم غابة، ومن يقطن في المالديف بإمكانه ان يؤثث نصا شعريا عن الطبيعة، وان كل من مرت عليه جرائم استثنائية بإمكانه ان يكتب رواية بوليسية، وانا أحاول هنا أن أكمل مقالي.
حسابات الربح والخسارة المتمخضة عن حرب تحالف اقوى دول العالم سلاحا وهيمنة، واثراها مالا ونفوذا على اليمن لا تمت بصلة إلى ما يعرض على شاشات الكبرى ام الصغرى من أفلام أكشن، كون ما يجري على الواقع بعكس صخب المشاهد الهوليودية.
ما كان أحد ليظن انه وفي الأشهر الأولى سينقلب السحر على الساحر، وتتساقط احجار الدومينو بسرعة خيالية، ويغير تحالف العدوان وضعيته من الهجوم إلى الدفاع، بعد أن تجاوز مقاتلو اليمن الاسلاك الحدودية الشائكة، وقطعوا مسافة طويلة إلى عمق أراضي العدو السعودي، واصبحت مدن المملكة والامارات تحت رحمة الصواريخ البالستية اليمنية.
أربعة أعوام مضت حافلة بالشجون والقصص والتحديات، تخللها محاولات فاشلة لتحالف محور الشر، بغية تركيع شعب يأبى الاستسلام والانبطاح والهزيمة والانكسار، في خضم معركة تصدر النسق الأول فيها السيد القائد.
بما يمتلكه قائد الثورة اليمنية -الواثق بنصر الله-، من شخصية كاريزمية جاذبة، فقد كان له الأثر الفعال منذ الوهلة الأولى في تحريك احرار اليمن نحو التحرير والتغيير والمقاومة، وتحفيزهم للنهوض بمسؤوليتهم الدينية لمواجهة عدوان غاشم يستبيح الأرض والعرض، وتبنيهم للأهداف الوطنية والعمل بكل جد واخلاص حتى تحقيقها.
حرب غير متكافئة، لو كانت ضد دولة عظمى لانهارت في أسابيع معدودة، الا ان النتائج في الميدان كانت بعكس توقعات خبراء التحليل العسكري والسياسي، ما جعلهم يدركون ان الإمكانات العسكرية والتكنلوجيا الحديثة ليست ذات أهمية في معركة أحد اطرافها بلدٍ، يعرف رجالها بـ البأس الشديد، وأرضها بـ مقبرة الغزاة، وفيها قائد تاريخي تأكد لمحبيه ومن قبلهم اعداؤه بأنه سيد القول والفعل.