أخبار عاجلة الأخبار المحلية

ترامب يوجّه إهانات لابن سلمان: #السعودية بقرة حلوب وستعطينا جزءاً من ثروتها مقابل الحماية

الجديد برس – متابعات اخبارية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن “السعودية دولة ثرية جداً، وسوف تعطي الولايات المتحدة بعضا من هذه الثروة كما نأمل في شكل وظائف وشراء معدات عسكرية”.

جاء هذا خلال مأدبة غداء، أقامها ترامب لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والوفد المرافق له خلال زيارته إلى البيت الأبيض، الثلاثاء.

وأكد مجدداً أن شعاراته خلال حملته الانتخابية لم تكن مجرد شعارات فيما يتعلق بتعهده باستعادة المليارات من السعودية ودول الخليج نظير الحماية الأمريكية ورؤيته لعدم أحقية دول الخليج للأموال الطائلة التي تملكها، فهو يعتبر تلك الدول لم تكن لتبقى لولا الولايات المتحدة.

وقال ترامب خلال لقائه بمحمد بن سلمان إن الولايات المتحدة استعادت المليارات من السعودية، مشيراً إلى أن سرعة تطور العلاقات بينه وبين بن سلمان قائمة على الصفقات السعودية التي توفر الوظائف للأمريكيين.

وتابع: “السعودية دولة ثرية جدا، وسوف تعطي الولايات المتحدة بعضا من هذه الثروة كما نأمل في شكل وظائف وفي شكل شراء معدات عسكرية”.

وصعّد ترامب إهاناته لضيفه بن سلمان عندما قال مخاطباً إياه: “زرت السعودية في شهر مايو الماضي وسوف نعيد المليارات من الدولارات إلى الولايات المتحدة ونحن نفهم ذلك والسعودية تفهم ذلك”.

كما تحدث ترامب بشكل صريح عما حصل عليه من السعودية مقابل الحماية قائلاً “هناك بعض الأشياء التي حصلنا عليها والتي هي حالياً قيد البناء وسوف تقدم للسعودية عمّا قريب من أجل حمايتهم”.

وواصل ترامب حديثه الذي حصلت المسيرة على نصه، مستعرضاً الصفقات التي وقعها مع السعودية منها 13 مليار دولار مقابل طائرات وَ3.8 مليار دولار مقابل عربات برادلي وَ1.2 مليار مقابل دبابات، مشيراً إلى أن معنى ذلك خلق وظائف للأمريكيين تزيد عن 40 ألف وظيفة.

وواصل ترامب التأكيد على أن علاقة بلاده بالسعودية قائمة على الحصول على المال، وقال “تجمعنا علاقة قوية وهذه العلاقة لم تكن جيدة خلال فترة أوباما وهي الآن أفضل أكثر من أي وقت مضى، هذه العلاقة سوف تقوى والاستثمارات في بلدنا (الولايات المتحدة) وهذا يعني المزيد من الوظائف لعمالنا وشعبنا.

وكرر ترامب على نحو أكثر صراحة التأكيد على أنه نجح في جعل السعودية تدفع المال مقابل الحماية قائلاً: “نتحدث عن الدفاع، نحن نعمل عن كثب مع السعودية وهم يدفعون جزء كبيراً من فاتورة الدفاع للشرق الأوسط بأكمله”.

من جانبه، تحدث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قائلاً إن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة هي الأقدم وتعود لثمانين عاماً، مؤكداً أن العلاقة مع الولايات المتحدة وفّرت أكثر من 4 ملايين وظيفة للأمريكيين.

وأضاف بن سلمان مخاطباً ترامب “كما تعرف سعادة الرئيس منذ اليوم الأول لتوليك الرئاسة نحن تعاونا ونعمل على استثمارات بـ200 مليار دولار من اتفاقيات بقيمة 400 مليار دولار نفّذنا أكثر من 50% وهذه إشارة بأننا سنحقق المزيد وأنا هنا لضمان تحقيق كُلّ هذه الفرص”.