أخبار عاجلة الأخبار المحلية عربي ودولي

القدرة: كثير من المساعدات الطبية التي تدخل غزة تتعلق بكورونا وبعض الجهات تحاول جعل القطاع إلى مكباً للأدوية

 

الجديد برس|

أفاد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، باستمرار حالة الانهيار داخل المنظومة الصحية، بعد إخراج الاحتلال لـ30 مستشفى من الخدمة في قطاع غزة.

 

وأشار القدرة في تصريح له اليوم لـ قناة الميادين، إلى أنّ “الكثير من المساعدات الطبية التي تدخل غزة، تتعلق بكورونا، وهذا ما لا يحتاجه القطاع”، مؤكداً “الحاجة الملحة لإخراج نحو 7 ألاف إصابة خطرة تحتاج لعلاج خارج القطاع”.

 

ولفت الناطق باسم وزارة الصحة إلى أن بعض الجهات “تحاول تحويل غزة الى مكب لأدوية لا تحتاجها، وتعمل على إدخال هذه الأدوية بعنوان المساعدات”.

 

وفي ظل حالة الانهيار المتسارع للقطاع الصحي، وغياب الأدوات والمستلزمات الطبية الضرورية، للعمليات الجراحية وغيرها، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، في بيان الجمعة، أنّ تقديراتها تشير إلى أنّ “17 ألف طفل فلسطيني في غزة أصبحوا من دون ذويهم أو انفصلوا عن عائلاتهم خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع، ويُعتقد أنّ جميع الأطفال تقريباً أصبحوا بحاجة إلى دعم في مجال الصحة النفسية”.

 

بدوره، قال جوناثان كريكس، مدير الاتصالات في مكتب “اليونيسف” في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إنّ “الأطفال تظهر عليهم أعراض مثل مستويات عالية للغاية من القلق المستمر، وفقدان الشهية، وعدم القدرة على النوم، أو يمرون بنوبات اهتياج عاطفي أو يفزعون في كل مرة يسمعون فيها صوت القصف”.