الأخبار المحلية عربي ودولي

رئيس كوبا يقود مسيرة حاشدة مؤيدة لفلسطين أمام السفارة الأمريكية في هافانا (فيديو)

الجديد برس:

مشى الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، الخميس، على رأس مسيرة شعبية لآلاف الكوبيين في العاصمة الكوبية هافانا للتعبير عن دعمهم للقضية الفلسطينية وإدانة جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وانطلقت المسيرة من مقر وزارة الخارجية الكوبية، ومرت بكورنيش ماليكون الشهير، الذي تقع بالقرب منه السفارة الأمريكية، ووصلت إلى فندق “ناسيونال” بوسط المدينة.

وردد المشاركون في المسيرة هتافات داعمة لنضال الشعب الفلسطيني ومطالبة بوقف الحرب في قطاع غزة، ورفعوا أعلام فلسطين وشعارات تدين الاحتلال الإسرائيلي.

وشارك في المسيرة وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز بارييا، والأمين العام لاتحاد العمال الكوبي أوليسيس غيلارتي، والسفير الفلسطيني في كوبا أكرم سمحان.

واجتازت المسيرة الكورنيش من أمام باب السفارة الأمريكية في كوبا، بينما رفع بعض المشاركين لافتات كتب عليها: “هذه السفارة ترعى الإرهاب”، وحملوا أعلاماً فلسطينية.

وقالت السلطات الكوبية، إن عدد المشاركين في المسيرة بلغ نحو 100 ألف شخص.

وكتب الرئيس الكوبي دياز كانيل على موقع “إكس” (“تويتر” سابقا): “اليوم نرافق مسيرة الشباب الفلسطينيين والكوبيين في هافانا. وإن قلوبنا وأفعالنا ستكون دائما مع فلسطين، لتنتهي الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بدعم علني من الولايات المتحدة، مرة واحدة وللأبد”.

وفي اجتماع عُقد مؤخراً مع الشباب الفلسطينيين الذين يدرسون في كوبا، جدد الرئيس دياز كانيل دعم بلاده لفلسطين المحتلة وشعبها.

وأواخر الشهر الماضي، أعرب الرئيس الكوبي عن إدانة بلاده، بأشد العبارات، قصف السكان الآمنين في غزة، ورفضها تدمير منازلهم ومستشفياتهم والبنى التحتية المدنية في القطاع.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في 7 أكتوبر الماضي، أكدت كوبا، في بيانٍ أصدرته الخارجية الكوبية، أن هذا التصعيد يأتي “نتيجة 75 عاماً من الانتهاك الدائم لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، ولسياسة إسرائيل العدوانية والتوسعية”.