عربي ودولي

لافروف: قرارات مجموعة السبع الأخيرة تهدف إلى الاحتواء المزدوج لروسيا والصين

الجديد برس:

اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، القرارات التي اتخذتها قمة مجموعة السبع في هيروشيما، السبت، بأنها تهدف إلى الاحتواء المزدوج لروسيا والصين.

ونقلت وكالة الانباء تاس عن لافروف خلال مشاركته في الدورة الـ31 للجمعية العامة للمجلس الروسي للسياسة الخارجية والدفاعية في موسكو القول: “أنظروا إلى القرارات التي تجري مناقشتها واعتمادها اليوم في هيروشيما في قمة مجموعة السبع والتي تهدف إلى الاحتواء المزدوج لروسيا وجمهورية الصين الشعبية”.

وأكد لافروف أن “المسار الغربي” بالشكل الذي عرفته السياسة الخارجية الروسية حتى وقت قريب، “استنفد نفسه تماما”، ودخلت روسيا “مرحلة المواجهة الحادة مع كتلة عدوانية تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”.

وأضاف: “تم تحديد المهمة بشكل صريح وعلني وهي هزيمة روسيا في ساحة المعركة، ولكن دون التوقف عند هذا الحد، بل المضي قدما للقضاء عليها كمنافس جيوسياسي.. في الواقع، أي دولة أخرى تطالب بمكانة مستقلة في الساحة العالمية، سيتم قمعها أيضا باعتبارها منافسا”.

ولفت الوزير الروسي إلى حقيقة أن مجتمع الخبراء في الدول الغربية بات يعمل علنا على “دراسة طلب تلقاه لوضع سيناريوهات لتقسيم روسيا”، وهم لا يخفون أن وجود روسيا كمركز مستقل يتعارض مع تحقيق هدف الهيمنة العالمية للغرب.