الأخبار المحلية

المشاط يوجّه رسالة للتحالف ودعوة للمجتمع الدولي

المشاط يوجّه رسالة للتحالف ودعوة للمجتمع الدولي

 

الجديد برس / متابعات:

 

ألقى رئيس المجلس السياسي الأعلى – أعلى سلطة في صنعاء-، مهدي المشاط، اليوم الأربعاء، كلمة بمناسبة ذكرى “ثورة 21 سبتمبر”.

وقال المشاط خلال كلمته بثتها قناة “المسيرة” إن صنعاء تؤكد حرصها الكبير على “السلام والانفتاح على كل الجهود والمساعي الخيرة” وتعلن استعدادها التام لـ”تبادل معالجة المخاوف وضمان المصالح المشروعة مع محيطها العربي والإسلامي ومع كل دول العالم “.

ووجه رئيس المجلس رسالة إلى التحالف يدعوه فيها إلى الانتقال المشترك من استراتيجيات الحرب والسياسات العدائية الى استراتيجيات السلام”، وإلى “إنهاء العدوان والحصار والاحتلال بشكل كلي ومعالجة آثار وتداعيات الحرب والتعاون في إصلاح ما أفسدته “.

وطالب المشاط المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة إلى “دعم خيارات السلام الجاد والحقيقي” وبأن على المجتمع الدولي “البدء الفوري في تعديل السلوك الذي دأبوا عليه باعتباره سلوكا معيقا ومحبطا ومنحاز”، مشيراً بالقول: السلوك الأممي لا يساعد أبدا على بناء الثقة وتحقيق السلام بقدر ما يدخل ضمن العوامل المباشرة التي تقف وراء إطالة أمد الحرب.

وأضاف أن “الوقت قد حان للسلام وفي معرض السلام لا ينبغي للخارج أن يكذب الكذبة ويصدقها إلى ما لا نهاية، داعيا قيادة الحرب في الجانب الآخر إلى سرعة الانخراط العملي في إجراءات بناء الثقة بدءً بالخطوات الضرورية في الجانبين الإنساني والاقتصادي”.

وتابع: في مقدمة خطوات بناء الثقة رفع الحصار عن الموانئ والمطارات اليمنية وضبط موارد والثروات النفطية والغازية بما يكفل صرف الرواتب.

ودعا الرئيس المشاط إلى “العمل على إحراز التقدم المطلوب والمشجع في تبادل إطلاق الأسرى والجثامين والكشف عن المفقودين”، معلناً عن جاهزية صنعاء لـ”الدخول الفوري في إنجاز هذه الخطوة الإنسانية على قاعدة الكل مقابل الكل”.