عربي ودولي

خبير إسرائيلي: حزبُ الله جيشٌ مُنظّم لا نستطيعُ تحمّلُ الحربَ معه والخسائر هائلة.. والجندي العادي فيه أكثر خبرة وتدريباً من جنودنا

الجديد برس| رصد:

أكّد أستاذ في قسم الأبحاث السياسية بجامعة بار إيلان وخبير في الاستراتيجية العسكرية والاستخبارات، إيال بينكو، أنّ “الجندي العادي في حزب الله أكثر خبرة وتدريباً من الجندي الإسرائيلي العادي”.

وقال بينكو، لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، إنّ “حزب الله جيش مُنظّم للغاية. لا تستطيع إسرائيل تحمّل الحرب معه، لأن الخسائر ستكون هائلة”.

وتابع: “قوة حزب الله النارية كبيرة للغاية، وليس من الواضح على الإطلاق ما إذا كانت إسرائيل ستكون قادرة على التعامل معها”، مؤكداً أنّ “قوة حزب الله عسكرياً، ازدادت منذ عام 2006. بالإضافة إلى ترسانة الصواريخ والقذائف، يُعتقد أن المنظمة لديها أكثر من 100 طائرة من دون طيار”.

وقبل يومين، علّق الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، على تهديد وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، بالسير إلى بيروت وصيدا وصور، وأكّد أنّ “كل الإسرائيليين يدركون أنّ الكلام حول دخول لبنان فارغ”.

ونصح غانتس أن “يجري مراجعة لتجربة حرب تموز، في أيامها الأخيرة، حين اتخذوا قراراً بدخول بنت جبيل”، وأضاف متسائلاً: “غزة المحاصرة، والتي تعاني من ظروفٍ صعبة، لا تجرؤ على التقدم خطوات فيها، فكيف تهدد بالوصول إلى صيدا وبيروت؟”.

وأكّد السيد نصر الله أنّ “على الإسرائيلي، لدى إجراء حساباته للحرب، أن يأخذ بعين الاعتبار البيئة والقدرات والجغرافيا التي كلها مع المقاومة”.