الأخبار المحلية تقارير ودراسات

لهذا السبب.. صحيفة بريطانية تكشف نفاد مخزون السعودية من الصواريخ الدفاعية

لهذا السبب.. صحيفة بريطانية تكشف نفاد مخزون السعودية من الصواريخ الدفاعية

 

الجديد برس / ترجمة/ المساء برس:

 

كشفت صحيفة “الفينينشال تايمز” البريطانية عن اقتراب نفاد مخزون السعودية من صواريخ الدفاع الجوي، وذلك إثر تصاعد الهجمات بالصواريخ الباليستية والطائرة المسيرة المصنعة محلياً من قبل القوات اليمنية التابعة لحكومة صنعاء.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن “السعودية تناشد جيرانها في الخليج من أجل مساعدتها في تجديد مخزونها من الصواريخ الاعتراضية الدفاعية الخاصة بمنظومة الباتريوت الأمريكية وذلك بعد أن أوشك مخزونها السابق على النفاد”.

ما كشفته الصحيفة البريطانية يأتي بعد أيام من كشف وسائل إعلام صهيونية عن مفاوضات سرية بين الرياض وتل أبيب على شراء السعودية منظومة “دافيدز سلينج” الإسرائيلية التي قال موقع “ستريتجي باج” الإسرائيلي المتخصص في الشؤون العسكرية إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أبدى اعجابه بهذه المنظومة وأنه يتطلع لأن تفي بالغرض لصد الصواريخ الباليستية اليمنية، إضافة لمساعي الرياض شراء منظومات دفاعية إسرائيلية متخصصة في مواجهة الطائرات المسيرة.

وبالعودة لما كشفته الصحيفة البريطانية بهذا الشأن، نقلت الصحيفة في تقريرها عن مسؤول أمريكي بارز قوله “إن إدارة الرئيس جو بايدن تدعم هذه التحركات الرامية إلى شراء صواريخ من الخليج وسط مخاوف من نفاد مخزونات الرياض من صواريخ باتريوت في ظرف أشهر”.

وأضاف المسؤول الأمريكي بالقول: “لا بد أن تعطي الولايات المتحدة الضوء الاخضر لعمليات نقل الصواريخ الاعتراضية، الحالة طارئة، والسعوديون يمكنهم الحصول على هذه الصواريخ من أماكن أخرى في الخليج، ونحن نحاول المساعدة في ذلك، وقد يكون البديل الأسرع لصفقات الأسلحة مع الولايات المتحدة”.

وتبحث الرياض عن منظومات وصواريخ دفاعية اعتراضية أرخص ثمناً من تلك الأمريكية الخاصة بمنظومة باتريوت حيث تكلف الرياض مليارات الدولارات مقابل تشغيل هذه المنظومات.