أخبار عاجلة الأخبار المحلية

تصاعد المطالبات بإيقاف طباعة العملة المحلية

الجديدبرس- متابعات

حمَّل خبير اقتصادي حكومة هادي المسؤولية الكاملة عن الانهيار المتواصل في سعر العملة الوطنية.
وأشار “علي باوزير” إلى عراقيل ستواجه القيادة الجديدة لمجلس إدارة البنك المركزي اليمني في عدن بسبب السياسات الخاطئة التي مارستها القيادة السابقة وحكومة معين عبدالملك.
وطالب “باوزير” -في مداخلة تلفزيونية مع برنامج “زووم سياسي” على قناة “عدن المستقلة”- البنك المركزي في عدن بالتوقف عن طباعة العملات المحلية بدون تغطية مالية، واعتبر ذلك من الكوارث التي أدت إلى هبوط القيمة الشرائية للريال.
من جانب آخر، انتقد الخبير الاقتصادي “باوزير” القرار الذي صدر مؤخراً وجمع بين محافظ البنك ومجلس إدارته، وقال يفترض أن يكون مجلس الإدارة جهة رقابية لسن القوانين والقرارات التي يجب أن يلتزم بها البنك المركزي في أعماله.
يأتي ذلك ضمن الدعوات المتكررة لإيقاف السياسات الخاطئة التي تقوم بها الشرعية، وعلى رأسها طباعة الأموال غير المؤمنة باعتبار ذلك مخالفة قانونية ساهمت في انحدار الريال إلى مستويات متدنية انعكست سلباً على أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية والمشتقات النفطية ودفعت المواطنين إلى حافة الجوع، الأمر الذي أدى إلى اندلاع انتفاضة شعبية -منتصف أغسطس الماضي- رفضاً لسياسة التجويع والإفقار وسط مطالبات برحيل التحالف وحكومة هادي باعتبارهم المتسببين في تلك الأوضاع المأساوية.