أخبار عاجلة الأخبار المحلية

ابناء العند يمنعون الوقود عن قوات التحالف

الجديدبرس – عدن
يواصل مُلاك الأراضي الزراعية الواقعة في حرم ومحيط قاعدة العند الجوية، احتجاز قاطرة وقود تابعة للقوات السعودية المتواجدة في القاعدة- لليوم الرابع على التوالي- بعد رفض الأخيرة دفع إيجارات أراضيهم.
وأكد الشيخ “هاشم المطرفي” -أحد أعيان منطقة العند- أن 14 مزارعاً و12 عاملاً مدنياً أكدوا أن السعودية لم تدفع إيجارات أراضيهم ومستحقاتهم المالية منذ أكثر من 6 أشهر.
ولفت المطرفي إلى أن المزارعين والعاملين في قاعدة العند قاموا باحتجاز قاطرة وقود بعد أن نفذوا عدة وقفات احتجاجية للمطالبة بصرف إيجاراتهم ومستحقاتهم، إلا أن القوات السعودية تجاهلت تلك المطالب، ما دفع المزارعين إلى احتجاز قاطرة الوقود التي كانت في طريقها إلى القاعدة.
وكان عدد من المزارعين قطعوا -منتصف سبتمبر الماضي- الطرق المؤدية إلى قاعدة العند الجوية؛ احتجاجاً على رفض القوات السعودية دفع إيجار أراضيهم, بعد أن أحرقوا الإطارات في تلك الطرق للتعبير عن استيائهم جراء عدم صرف إيجاراتهم، محملين القوات الآنف ذكرها مسؤولية التداعيات المترتبة على عدم دفع مستحقاتهم.
يشار إلى أن اشتباكات مسلحة اندلعت -في 11 يوليو 2020- بين قوات الانتقالي وأفراد اللواء الثاني عمالقة، الذي أعلن ولاءه لمحافظ لحج “أحمد عبدالله تركي” الموالي للسعودية، في منطقة الكسارة القريبة من قاعدة العند الجوية التي تخضع لسيطرة القوات السعودية، أدت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، وانتهت بانتصار قوات العمالقة بقيادة “حمدي شكري”، على قوات الانتقالي، بقيادة “فضل حسن”، التي حاولت السيطرة علي الكسارة.
وعلى وقع تلك الاشتباكات، قامت السعودية بالاتفاق مع المزارعين على تأجير أراضيهم الزراعية من قواتها، لتتمكن من توسيع الطوق الأمني على قاعدة العند، تحسُّباً لأي هجمات قد ينفذها مسلحو الانتقالي للسيطرة على مقر القاعدة.