الأخبار عربي ودولي

وزير الخارجية اللبناني الجديد يتسلم منصبه

وزير الخارجية اللبناني الجديد يتسلم منصبه

الجديد برس : متابعة إخبارية

أكد وزير الخارجية الجديد اللبناني شربل شربل وهبي أنه سيعمل على متابعة ملف النازحين بما يلزم قائلا إن لبنان نرفض التوطين وسيعمل على ترسيم الحدود بما يحفظ سيادة لبنان.

وقال الوزير وهبي خلال مراسم التسلم والتسليم في وزارة الخارجية مع الوزير المستقيل “لا يسعني إلا أن أعرب عن الامتنان للثقة التي أولاني إياها الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة حسان دياب، وآمل أن أستطيع مواكبة جهودهما، وهذه المسؤولية تأتي في ظروف عصيبة ولكن هذا الموضوع يجب ألا يثنينا العمل على تجاوز المحنة وتجاوز الأوضاع.

ولفت وهبي إلى أنه يجب التعاون مع المجتمع الدولي لتجاوز الأزمات لا سيما أزمة النازحين، ووزارة الخارجية ستعمل على تطبيق ورقة وزارة الشؤون الاجتماعية فيما خص النازحين لتخفيف العبء الكبير، وسنلتزم بما نص عليه الدستور اللبناني في موضوع رفض التوطين، وسأدافع عن استحقاقات لبنان في المحافل الدولية، وعلى العلاقة الطيبة مع اليونيفيل وعلى تطبيق القرار 1701 ومواجهة الانتهاكات الإسرائيلية وترسيم الحدود البرية والبحرية والعمل على استعادة مزارع شبعا المحتلة والجزء اللبناني من قرية الغجر.

وأكد العمل على تنفيذ مقررات مؤتمر سيدر، ونعمل على تعزيز التواصل مع الدول العربية والمنظمة الفرنكوفونية، وسأسهر لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية حول مبادرة الإنسان للتلاقي والحوار.