الأخبار المحلية

هام وعاجل.. مفاجأة كبرى واكتشاف أثري ثمين للغاية في محيط العاصمة صنعاء. “تفاصيل”

هام وعاجل.. مفاجأة كبرى واكتشاف أثري ثمين للغاية في محيط العاصمة صنعاء. “تفاصيل”

الجديد برس : متابعات

اعلنت وزارة الثقافة التابعة لحكومة الحوثيين في صنعاء عن اكتشاف أثري في محيط أمانة العاصمة صنعاء بمنطقة شملان.

ونقلت وكالة “سبأ” التابعة للحوثيين، عن وزير الثقافة عبدالله أحمد الكبسي قوله، إن هذا الاكتشاف سيفتح الباب أمام اكتشافات علمية جديدة عن الاستيطان والمومياء في اليمن وفي محيط صنعاء .

وأضاف إن الاكتشاف الأثري الهام تمثل في مستوطنة اثرية قديمة تتمثل في نمطين، النمط الأول مستوطنة بشرية والنمط الثاني مقابر صخرية تضم عددا من المومياء تعود لنهاية العصر الحجري وحتى العصر البرونزي إلى ماقبل ثلاثة آلاف عام.

وأوضح أن المستوطنة البشرية تضم مساكن مبنية من الحجارة تعود إلى نهاية العصر البرونزي تقريباً وبداية العصور التاريخية القديمة ولم يبق من هذه المساكن سوى بعض الاساسات المبنية من بقايا أحجار متناثرة على مساحة واسعة من سفح أحد الجبال بمنطقة شملان.

وأضاف: كما تم اكتشاف عدد من المقابر الصخرية في محيط المستوطنة بعضها تم العبث بمحتوياتها فيما لايزال العدد الأكبر يحتفظ ببنائها ومحتوياتها من المومياء الملفوفة بالجلد والكتان.

ونوه بأن الوزارة ممثلة في الهيئة العامة للآثار والمتاحف قد أرسلت فريقاً أثرياً والذي أجرى المسوحات الأثرية بمرافقة حماية أمنية من الشرطة السياحية وحماية الآثار وأمن منطقة شملان، كما سيتم استكمال أعمال المعاينة والمسح الأثري الدقيق بالطرق العلمية.

ودعا أبناء المنطقة والجهات الأمنية لحماية الموقع والمواقع المحيطة بالمنطقة كونها إرث وثروة وطنية يجب الحفاظ عليها.