المحلية تقارير ودراسات

حجة والحديدة الأكثر تعرضا للموت .. الغارديان: الحرب تقتل مواطناً يمنياً كل ثمان ساعات

الجديد برس |

أوردت صحيفة “الغارديان” تقريراً جديداً حول الأوضاع الإنسانية في اليمن وفقاً لإحصائية قامت بها وكالتان عالميتان للمساعدات تطرقت فيها إلى عدد الضحايا في بعض المناطق اليمنية، التقارير أكد أن العنف لا يزال متصاعداً حيث يموت مواطن يمني كل ثماني ساعات على الرغم من اتفاقات السويد التي جمعت حكومة صنعاء بوفد الرياض تحت رعاية الأمم المتحدة قبل ثلاثة أشهر.
وأشارت الأرقام في التقرير إلى وفاة ثلاثة أشخاص في اليمن يوميًا منذ توقيع الاتفاقيات في منتصف ديسمبر حيث قُتل أكثر من 231 مدنياً في جميع أنحاء البلاد ، جراء الغارات الجوية أو القصف، وكان ثلث القتلى في محافظة الحديدة ، على الرغم من وقف إطلاق النار هناك – 56 منهم كانوا من الأطفال.
وفقًا للأرقام التي جمعها المجلس النرويجي للاجئين (NRC) ، تضاعف عدد الضحايا المدنيين في حجة وتعز وحدها بأكثر من الضعف منذ سريان مفعول وقف إطلاق النار في الحديدة واتفاق ستوكهولم ، حيث قتل 164 و 184 شخصًا في كل مدينة على التوالي.
وقال محمد عبدي ، المدير القطري في المجلس النرويجي للاجئين في اليمن: “تراجع العنف الذي شهدته الحديدة خلال الأشهر الأخيرة واجهه تصاعد في أجزاء أخرى من البلاد”.
“في الوقت الذي تقلصت فيه الغارات الجوية على مدينة الحديدة بشكل كبير واستؤنفت مظاهر الحياة ، فقد اشتد القتال في أجزاء أخرى من البلاد ، وكان لذلك تأثير مدمر على المدنيين”.
وفي معرض تعليقه على أرقامه الخاصة حول عدد القتلى ، قال محسن صديقي ، المدير القطري لمنظمة أوكسفام في اليمن: “كل يوم يمر دون تقدم ملموس نحو السلام ، يفقد المزيد من اليمنيين حياتهم وتعمق المعاناة لأولئك الذين يكافحون للعثور على الغذاء والمأوى وسط أسوأ كارثة إنسانية في العالم.
انتقاد لبريطانيا
كما انتقد صديقي حكومة المملكة المتحدة لقرارها بمواصلة ترخيص تصدير المعدات العسكرية إلى المملكة العربية السعودية ،  والتي سيتم الطعن في هذه السياسة في محكمة الاستئناف في أبريل ، بعد أن قضت المحكمة العليا بأن صادرات الأسلحة قد تستمر.
وأضاف “إن مبيعات الأسلحة البريطانية إلى المملكة العربية السعودية وأعضاء التحالف الآخرين يطيل ويعمق الصراع الذي يسبب معاناة إنسانية هائلة ، وعليهم التوقف”.

مجلة اوسان
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com