أخبار عاجلة الأخبار عربي ودولي

بعد بيان “القلق العميق” من الكويت..تيلرسون يغادر الكويت إلى قطر

الجديد برس – متابعات اخبارية

 

يصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الثلاثاء قطر، ويتوجه إلى السعودية غداً الأربعاء، في إطار مباحثات يقوم بها في دول الخليج، بدأت بزيارة إلى الكويت الإثنين.

وبحث تيلرسون في الكويت قضايا إقليمية ودولية مع نظيره صباح خالد الحمد الصباح، وعقب ذلك تم عقد اجتماع ثلاثي ضمهما مع مستشار الأمن القومي البريطاني مارك سيدويل بقصر بيان العامر، صدر عنه بيان مشترك دعا أطراف الأزمة الخليجية للحوار.

 

وأعربت الأطراف المشاركة في الاجتماع عن “عميق القلق جراء استمرار الأزمة الراهنة في المنطقة”، وناشدت كافة الأطراف على سرعة احتواء هذه الأزمة وإيجاد حل لها في أقرب وقت من خلال الحوار.

 

وجدد كل من الجانبين الأميركي والبريطاني دعمهما الكامل للوساطة الكويتية ومساعي وجهود أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة.

 

وتأتي جولة وزير الخارجية الأميركي لدول الخليج، على خلفية تفاقم الأزمة بين الدول الأربع، السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، وبين قطر منذ الـ 5 من شهر حزيران/ يونيو الماضي. فقد قطعت هذه الدول علاقاتها كافة مع قطر واتخذت إجراءات ضدها.

 

وعليه، قدمت الدول المقاطعة إلى الدوحة، عبر الوسيط الكويتي، قائمة مطالب وشروط من 13 بنداً، لتنفيذها مقابل عودة العلاقات إلى طبيعتها.

 

وكانت شبكة “سي أن أن” الأميركية قالت إنّ قطر عقدت اتفاقات سرية مع جيرانها الخليجيين خلال عامَي 2013 و2014، تتمحور حول نقاط حساسة عدة.

 

ومن هذه النقاط: الامتناع عن دعم الأخوان المسلمين أو استقبال أحد منهم من غير المواطنين القطريين، والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي، والامتناع عن دعم أية جهة تناهض سياسات الحكومات الخليجية، بالإضافة إلى عدم دعم “وسائل إعلام معادية”.

المصدر: وكالات