أخبار عاجلة الأخبار المحلية

وزارة الصحة اليمنية تدعو القطاع الخاص وفاعلي الخير للمساهمة في دعم القطاع الصحي

الجديد برس – اخبار محلية

دعت وزارة الصحة العامة والسكان بحكومة صنعاء رجال الأعمال والقطاع الخاص وفاعلي الخير للمساهمة في دعم القطاع الصحي وتوفير الأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية ومواجهة الكوليرا .

ونقلت وكالة سبأ الصادرة من صنعاء عن وكيل الوزارة لقطاع الطب العلاجي الدكتور ناصر يحيى العرجلي تأكيده على أهمية التحلي بروح المسؤولية والمبادرة في شهر الجود والرحمة والتكافل الاجتماعي لإنقاذ حياة عشرات الآلاف من الحالات المرضية المزمنة وكذا منع انتشار مرض الكوليرا .

وأكد ضرورة تكاتف الجهود الرسمية والمجتمعية للحد من آثار وتداعيات العدوان والحصار على المرضى وخاصة المصابين بالأمراض المزمنة مثل السرطان ، الكلى ، الكبد وغيرها الذين يواجهون خطر الموت أمام مرأى ومسمع المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكناً إزاء جرائم دول تحالف العدوان وانتهاكاتهم الوحشية بحق الأبرياء من أبناء اليمن .

ولفت الدكتور العرجلي إلى أن المنظومة الصحية في البلاد مهددة بالانهيار الشامل ما يعني حرمان ملايين المواطنين من الحصول على الخدمات الطبية كحق إنساني مكفول في كل القوانين والتشريعات الدولية .. مؤكدا تأثر القطاع الصحي في جميع جوانبه جراء الحرب والحصار بدءاً من منع دخول الأدوية إلى اليمن مرورا باستهداف المرافق الصحية وانقطاع الكهرباء والمحروقات وصولا إلى هجرة الكادر وازدياد الاحتياج وقلة الموارد المالية .

ونوّه إلى أن إجمالي المنشآت الصحية والتجهيزات المتضررة من الحرب خلال عامين في عموم محافظات الجمهورية بلغ 180 منشأة و 232 وحدة صحية و 63 سيارة اسعاف و مصنعي اكسجين .. مبيناً أن إجمالي الخسائر المادية التي لحقت بالمنشئات الصحية وفق التقديرات الأولية بلغت ثمانية مليا