عربي ودولي مقاطع فيديو

الجيش الروسي يغتنم أول دبابة “أبرامز” أمريكية من الميدان ويسيطر على مواقع مهمة في عدة جبهات شرق أوكرانيا (فيديو)

الجديد برس:

أعلنت روسيا، الإثنين، أنها حققت المزيد من التقدم في الدونباس، حيث سيطرت على قرية أخرى بالقرب من بلدة أفدييفكا التي كانت قد حررتها بعد معارك مع القوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها حررت سيمينيفكا، مضيفةً أن قوات الجيش الروسي، حسنت مواقعها وسيطرت على مواقع أكثر فائدة، في العديد من الاتجاهات في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

وفي بيان لها قالت إن “وحدات من قوات مجموعة الغرب سيطرت على مواقع أكثر فائدة، وهزمت القوة البشرية والمعدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق غريغوروفكا من جمهورية دونيتسك الشعبية، وسينكوفكا في مقاطعة خاركوف، وشيرفونايا ديبروفا في جمهورية لوغانسك الشعبية”.

وأوضح البيان أن القوات الروسية “صدت ثلاث هجمات شنتها تشكيلات القوات المسلحة الأوكرانية بمنطقة ستيلماخوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وخسر العدو نحو 40 عسكرياً ومركبتين قتاليتين مدرعتين وثلاث مركبات”.

وأضاف أن وحدات من قوات مجموعة “الجنوب”، قامت بتحسين الوضع على طول خط المواجهة وألحقت أضراراً بأفراد ومعدات للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق كراسنوغوريفكا وكونستانتينوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

الجيش الروسي يغتنم أول دبابة “أبرامز” أمريكية من الميدان.. ويخطط لعرضها للجمهور

وأكد رئيس المركز الصحافي لمجموعة القوات الروسية “المركز”، ألكسندر سافتشوك، بأن مقاتلي مجموعة قوات “المركز” (التابعة للقوات المسلحة الروسية) نجحوا في سحب أول دبابة أمريكية من نوع “أبرامز أم1”.

وأوضح سافتشوك، الإثنين، أن الدبابة الأمريكية كانت تستخدمها أوكرانيا في خط المواجهة في قطاع أفديفسكي في دونباس، معلناً أنها ستُعرض قريباً في معرض “بوكلونايا غورا” حيث سيتمكن كل من يرغب من رؤيتها.

وكان قائد مجموعة الاستطلاع والهجوم بالطائرات المسيّرة في الجيش الروسي، قد أكد خلال شهر مارس الماضي، تدمير مقاتلين من قوات “المركز” دبابتين أمريكيتين من طراز “أبرامز”، على محور أفدييفكا، وذلك بمساعدة طائرات مسيّرة من طراز “أف بي في”.

وكالة “أسوشيتد برس” كانت قد نقلت عن مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية اعترافها بأن كييف سحبت دبابات “أبرامز أم1 إيه1” الأمريكية من منطقة القتال لأنها كانت عرضةً لاستهدافات من المسيّرات الروسية.

وقال مسؤولان أمريكيان للوكالة إنه “من الصعب على أوكرانيا حماية الدبابات عندما يتم اكتشافها ومطاردتها بسرعة بواسطة طائرات من دون طيار”.

من جهتها، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مصادر، أن أوكرانيا خسرت ما لا يقل عن 5 دبابات من هذا النوع في الشهرين الماضيين نتيجة العمليات الروسية.