الأخبار الاقتصادية المحلية

الكشف عن رصيد ضخم لحساب مبيعات النفط اليمني في البنك الأهلي السعودي

الجديد برس:

كشفت مصادر إعلامية، عن رصيد حساب البنك المركزي في عدن لدى البنك الأهلي السعودي، والذي تودع فيه السعودية مبيعات النفط اليمني.

وقالت المصادر، إن الحساب الذي يحمل رقم (10199499000104) في بنك NCB الأهلي السعودي فرع جده باسم البنك المركزي اليمني، يحوي ما بين 14- 18 مليار دولار من أموال مبيعات النفط اليمني.

وأضافت أن البنك المركزي في عدن ولا رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي أو رئيس حكومته أحمد بن مبارك، يستطيعون سحب دولار واحد من الحساب الذي تشرف عليه الحكومة السعودية.

وكانت وزارة المالية في حكومة صنعاء قد كشفت العام الماضي، أن إيرادات النفط اليمني بلغت نحو 13 مليار دولار لدى البنك الأهلي السعودي بحسب تقارير دولية، وليس 6 مليارات كما صرح به مسؤولين في الحكومة الموالية للتحالف، ما يؤكد عدم سيطرتهم على الحساب أو كميات التصدير.

وقال وكيل وزارة المالية لقطاع التخطيط بحكومة صنعاء، أحمد حجر، في تصريحات إعلامية -منتصف شهر يوليو 2023-، إن حساب النفط اليمني في البنك الأهلي السعودي يخضع لتصرف المالية السعودية والسفير السعودي، مضيفاً بالقول: نعتقد بوجود عمليات غسيل أموال تتم تحت غطاء إيرادات النفط اليمني.

وبخصوص الانهيار الاقتصادي في عدن المحافظات الجنوبية، قال حجر، إن “الانهيار الاقتصادي بدأ قبيل منع حكومة صنعاء نهب النفط حيث كان الفارق في سعر الدولار بين المناطق المحتلة والحرة لصالح الأخيرة يتجاوز 400 ريال”.

وأكد أن الانهيار الاقتصادي في المناطق التي وصفها بالمحتلة هدف للتحالف وليس واقعا مفاجئاً، مشيراً إلى تهديد السفير الأمريكي خلال مفاوضات الكويت.

كما أكد أن السياسات الاقتصادية الوقائية لحكومة صنعاء منعت الانهيار الاقتصادي الذي دفعت إليه دول التحالف منذ نقل مهام البنك المركزي من العاصمة صنعاء.