الأخبار المحلية عربي ودولي غير مصنف

شاهد: الجيش الأردني يسقط الصواريخ الإيرانية فوق رؤوس مواطنيه لحماية “إسرائيل” (فيديو)

الجديد برس:

سقطت شظايا صواريخ في مناطق مختلفة من الأردن، رصدها مواطنون ووثقوها بالصوت والصورة فجر اليوم الأحد، بعد ساعات من إعلان إيران عن إطلاق مئات الطائرات المسيرة والصواريخ باتجاه كيان الاحتلال الإسرائيلي.

ووثق عدد من سكان منطقة مرج الحمام بالعاصمة الأردنية عمّان، ومنطقة الحسا بمحافظة الطفيلة، سقوط شظايا صواريخ أصاب أحدها سيارة في منطقة مرج الحمام وأعطبها، فيما سقطت شظايا تشتعل بها النيران في الحسا، دون أن يبلغ عن أية خسائر بشرية حتى اللحظة.

وساهم النظام الأردني إلى جانب أمريكا وبريطانيا في حماية “إسرائيل” من الهجوم الإيراني والذي تم بعدة موجات من الهجوم في كل موجة جرى استخدام عشرات الطائرات والصواريخ الباليستية.

واستنكر نشطاء وإعلاميون فلسطينيون وأردنيون محاولات اعتراض النظام الأردني للصواريخ والمسيرات الإيرانية فوق الأراضي الأردنية قبل وصولها إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لاعتراض الجيش الأردني أحد الصواريخ الإيرانية، قائلين بطريقة احتقار واستهزاء، إن “نشامى جيش الأردن الباسل أسقطوا المسيرات والصواريخ على شعبهم لكي لا تستهدف كيان الاحتلال”، مؤكدين أنه لا يوجد عار أكبر من هذا العار.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها ستتصدى للهجمات الإيرانية بالطائرات المسيرة عبر إسقاطها في كل من سوريا والأردن قبل وصولها كيان الاحتلال، إلا أنها لم تنجح في صد أغلب الطائرات المسيرة.

وأكدت وسائل إعلام غربية أن مقاتلات بريطانية شاركت مع مقاتلات أمريكية في اعتراض عدد من المسيرات الإيرانية في أجواء الأردن.

من جهتها، قالت “القناة 12” الإسرائيلية، إن مقاتلات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي اعترضت عدداً من المسيرات التي أطلقتها إيران باتجاه “إسرائيل” في أجواء سوريا والأردن.

في السياق، قالت وكالة “رويترز”، ليل السبت/فجر الأحد، أن مقاتلات أردنية أسقطت عشرات الطائرات المسيرة الإيرانية فوق شمال ووسط الأردن في أثناء توجهها صوب “إسرائيل”.

ونقلت الوكالة، عن مصدرين أمنيين إقليميين، أن الطائرات المسيرة أُسقطت في الجو على الجانب الأردني من غور الأردن وكانت متجهة نحو القدس.

وفجر اليوم الأحد، أفادت وسائل إعلام في الأردن بسماع دوي عدة انفجارات ضخمة ناجمة عن تنفيذ اعتراضات في سماء العاصمة عمان، لأهداف جوية متجهة نحو “إسرائيل”.

وأشارت إلى أنه تم إسقاط عدد كبير من الأهداف في سماء العاصمة الأردنية عمّان. وقالت إن “الدفاعات الجوية الأردنية أسقطت صواريخ أطلقتها إيران كانت في طريقها إلى أهداف في إسرائيل”.

وبدأت إيران ليل السبت/فجر الأحد بشن هجوم غير مسبوق ولأول مرة بالطائرات المسيرة المحملة بالمتفجرات والصواريخ على كيان الاحتلال الإسرائيلي رداً على قصف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق قبل عدة أيام.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، أنه نفذ عملية بطائرات مسيَّرة وصواريخ “رداً على جريمة إسرائيل باستهداف القسم القنصلي للسفارة الإيرانية” في دمشق والذي راح ضحيته عسكريون إيرانيون.

الحرس الثوري أضاف أن “العملية نُفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيّرة انطلقت من الأراضي الإيرانية لضرب أهداف محددة في الأراضي المحتلة”.

كذلك، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، نقلاً عن الحرس الثوري، أن هجوم اليوم الذي أطلق عليه اسم عملية “الوعد الحق”، جزء من العقاب على الأفعال الإسرائيلية.