الأخبار المحلية

الهند تفاجئ العالم بهذا الاعتراف بشأن الحوثيين

الجديد برس:

كشف قائد البحرية الهندية، الأدميرال آر هاري كومار، طبيعة العمليات البحرية التي تنفذها قوات صنعاء، مؤكداً أن الحوثيين يستهدفون بشكل خاص السفن المرتبطة بـ”إسرائيل”، سواء كانت مملوكة لها أو ترفع علمها أو متجهة إليها، أو حتى تلك التي لها روابط وصلات مع شركات وبيوت الأعمال الإسرائيلية.

وقال الأدميرال كومار في مؤتمر صحفي عقده يوم السبت، إنه “لم يتم استهداف أي سفينة ترفع العلم الهندي من قبل الحوثيين”. وأضاف أن “الحوثيين يستهدفون السفن التي لها صلات بإسرائيل، سواء كانت مملوكة لإسرائيل أو ترفعه علمها أو متجهة إلى إليها، أو لها روابط مع بيوت الأعمال الإسرائيلية”.

ورجح قائد البحرية الهندية أن “يبقى الوضع على ما هو عليه لارتباطه بالصراع بين إسرائيل وحماس”، بحسب ما نقلته وسائل إعلام هندية.

وقال كومار: “إنهم (الحوثيون) يستهدفون أيضاً بعض السفن التي ترفع أعلام الدول الغربية”، في إشارة إلى السفن الأمريكية والبريطانية التي تؤكد قوات صنعاء أنها تستهدفها رداً على الغارات التي يشنها الأمريكيون والبريطانيون على اليمن.

وأضاف أن “الأشخاص الموجودين على الشاطئ في اليمن (أي الحوثيين) يمكنهم التعرف على السفن التي تمر عبر باب المندب باستخدام أجهزة الاستقبال والإرسال والرادارات وشبكات التتبع، وهم يستهدفون سفناً محددة بالصواريخ والطائرات المسيرة”.

وقال الأدميرال كومار: “إحدى الطائرات بدون طيار التي انتشلناها من إحدى السفن التجارية لديها القدرة على السفر لمسافة 1600 كيلومتر”.

وأشار إلى أن هناك “عدم تماثل باستخدام سلاح منخفض التكلفة ضد نظام دفاعي مرتفع التكلفة”، في إشارة إلى الفرق الكبير بين تكاليف الأسلحة اليمنية وتكاليف صواريخ المنظومات الدفاعية المتطورة.

وحول مصدر الصواريخ والطائرات التي تستخدمها قوات صنعاء قال كومار: “إن المصدر الدقيق غير معروف”.

وتنفي هذه التصريحات الرواية الأمريكية التي تزعم أن العمليات البحرية لقوات صنعاء ليس لها علاقة بما يجري في غزة وتستهدف جميع السفن التجارية. وفي المقابل، تؤكد رواية صنعاء التي تكرر باستمرار أن هجماتها تستهدف بشكل أساسي السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” تضامناً مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.