منوعات

“بالفيديو ” هذا ماقالة ترامب لسلمان واشعل العالم سخرية من السعودية ونظامها

الجديد |فيديو 

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه تحدث مع ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، يوم الأحد 30 سبتمبر / أيلول 2018، وقال له: “لديك تريليونات الدولارات، ومن دون الولايات المتحدة الله وحده يعلم ماذا سيحدث للمملكة”.

 

وأشار ترامب، في كلمة له أمام أنصار مؤيدين للحزب الجمهوري في ولاية فرجينيا، إلى أنه تحدث مطوّلًا مع الملك سلمان، وقال له: “ربما لن تكون قادراً على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه”.

وكاانت وكالة الأنباء السعودية “واس” فد ذكرت إن ترامب والملك سلمان بحثا، يوم الأحد خلال المكالمة الهاتفية، في “العلاقات المتميرز بين الجانبين”.

وتحدث ترامب عن مكالمته مع ملك السعودية، قائلاً له: “أنا أحب السعودية، وقد تحدثت إلى الملك سلمان في حديث مطول”. لكن ترامب اشتكى من دعم بلاده لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية، مشدداً على أن هذه الدول “ستدفع مقابل ذلك مستقبلاً”.

وتابع قوله: “نحن ندعم جيوشهم لذلك دعوني أسأل: لماذا ندعم جيوش هذه الدول الغنية؟ عندما تكون لديك دول غنية كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية لماذا ندعم جيوشها؟ لأنهم سيدفعون، المشكلة هي أن لا أحد طالب بذلك من قبل”.

وأكد ترامب أكثر من مرة أن السعودية ستدفع أكثر مقابل الحماية، إذ قال في يوم 20 مارس / آذار 2017 إن السعودية “ستعطينا بعضاً من ثروتها”، مضيفاً، خلال استقباله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في البيت الأبيض، إنه يرغب في العمل مع السعودية بشكل جدي “لوقف تمويل الإرهاب”.

وخلال عام 2017، حصلت أميركا التي توعَّد رئيسها ترامب إبان حملته الانتخابية بـ “حلب السعودية ومن ثم ذبحها”، على حوالي ترليون دولار من السعودية، بحسب تقارير إعلامية، في مقابل صفقات سلاح من الولايات المتحدة للسعودية.