منوعات

تعرف على 5 أغذية لتقوية جهاز المناعة وزيادة القدرة والرغبة الجنسية عند الرجال

الجديد برس : منوعات

من منا لا يطمح بأن يكون لديه جهاز مناعة قوي يقيه من الإصابة بالفيروسات والبكتيريا التي تؤثر سلباً على جسمه وتسبب له الكثير من الأمراض. يؤكد الخبراء والمتخصصون في علوم التغذية على أن الطعام هو أساس بناء جهاز مناعي سليم وقوي لأنه يبدأ من الصغر إلى أن نكبر، ووقتها نعلم جيداً هل نحن تناولنا الطعام الصحي أم لا.

التغذية السليمة هى أساس بناء جهاز مناعى سليم منذ الصغر ويليها القيام بممارسة الرياضة، وهناك العديد من الأغذية التي لها مفعول خاص في تقوية المناعة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقلل من تفاعلات الشقوق الحرة في الجسم والتي تسبب الأمراض وأحيانا السرطانات. سوف نعرض أهم الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة وتساعد على تقوية المناعة.

1- الأسماك والمحار:

 

تحتوي الأسماك على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية المعروفة باسم الأوميجا 3 والتي لها دور كبير في تقوية الجهاز المناعي حيثُ تعمل على تقوية الكريات البيضاء التي تقوي جهاز المناعه وتحصن الجسم ضد الإصابة بأي إلتهابات أو أمراض سرطانية.

يُعد سمك السلمون والسردين من أغنى أنواع الأسماك بفيتامين الأوميجا 3 وفيتامين ب، هذا بالإضافة إلى المحار حيث يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الزنك حيث لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة وزيادة القدرة والرغبة الجنسية عند الرجال بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة ذات طعم مميز ومذاق جيد.

2- العسل

مما لا شك فيه أن العسل هو من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الطاقة، كما يتم إستخدام العسل كمضاد للإلتهابات ومقاوم للبكتيريا حيث إن تأثيره أفضل من أي دواء طبي في علاج نزلات البرد والأنفلونزا.

يتكون العسل من الكربوهيدرات والماء لذلك فإن له قدرة فائقة على مد الجسم بالطاقة اللازمة له ، ويفضل إعطاؤه للأطفال يومياً بمعدل ملعقة واحدة في الصباح وذلك قبل ممارسة التمارين الرياضية أو الذهاب إلى المدرسة لزيادة القدرة على التركيز والفهم.

يساهم العسل في علاج التهاب الحنجرة والأذنين بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الجلد والبشرة وتقوية مناعة الجهاز الهضمي

3- الخضروات:

تُعد الخضروات الطازجة والنظيفة من أفضل أنواع الأطعمة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض، كونها غنية بالفيتامينات والمعادن والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل ملحوظ.

من هذه الخضروات الكرنب والسبانخ والبروكلي وغالبية الخضروات الورقية نظراً لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة منها مادة اللوتين، والتي لها تأثير مميز على صحة العينين.

تعتبر السبانخ من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، ويُنصح بإعطائها للأطفال ضمن البرامج الغذائية خاصة في مراحل نموهم الأولى وطهيها بأكثر من طريقة تسمح بإدخالها في السندوتشات المدرسية مما يمد جسم الطفل بالطاقة والجيوية والنشاط.

هناك أيضًا الطماطم التي تحتوي على الليكوبين، ولها قيمة غذائية عالية، وتُعد من أهم الأطعمة المغذية لتقوية الجهاز المناعي للجسم ومن الأفضل تناولها نيئة لأن الطبخ يساهم في التقليل من قيمتها الغذائية بشكل كبير.

4- الزبادي(الروب):

يساعد تناول كوب واحد من الزبادي يوميًا على الحد من الإصابة بنزلاد البرد والزكام نظراً لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا المفيدة للأمعاء، والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير.

يحتوي الزبادي أيضًا على نسبة كبيرة من فيتامين د، كما يساعد تناوله على خفض الكولسترول بسبب هذه البكتيريا الجيدة النشطة التي يمكن أن تكون فعالة جدا لهذا الغرض عن طريق تقليل تصنيع الكولسترول في الكبد، لذلك يجب الحرص على إعطاء الأطفال والكبار حصة من الزبادي يومياً لتقوية الجهاز المناعي لديهم. كما يمكن إضافته للفاكهة والشوفان لتحقيق فائدة قصوى من وجبة خفيفة وغنية بالمواد الغذائية.

5- الثوم:

يحتوي الثوم على كمية كبيرة من مادة الاليسين، وهى المادة المسئولة عن مقاومة العدوى البكتيرية وتساعد على قتل البكتيريا المسببة للإصابة بنزلات البرد مما يحد من إصابة الإنسان بالإنفلونزا والإلتهابات بالجهاز التنفسي، مما يعني أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير.

يتم إستخدم الثوم أيضًا في علاج الكثير من المشكلات الصحية لأنه يحتوي على مركبات الكبريت وفيتامين (C) وفيتامين (B6) والسيلينيوم والمغنسيوم و البوتاسيوم والكالسيوم.

تتميز هذه العناصروغيرها من المواد الكيميائية الطبيعية والمعروفة بقدرتها على مكافحة العديد من انواع الجراثيم وحتى العدوى الفطرية، وكمضادات حيوية طبيعية شديدة التأثير على الميكروبات والجراثيم، لذلك يدخل في تصنيع العديد من المراهم والقطرات المعدة للعلاجات الخارجية للفطريات.