الأخبار عربي ودولي

المستوطنون الصهاينة يقتحمون المقبرة الملاصقة للأقصى ويؤدون طقوسا تلمودية فيها

الجديد برس – متابعات

اقتحم عشرات المستوطنين صهاينة، صباح اليوم السبت، مقبرة باب الرحمة الملاصقة للسور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك، وأدوا صلوات تلمودية.

ونقلت وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا” عن رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس المحتلة مصطفى أبو زهرة قوله: إن مجموعة من المستوطنين بحماية من قوات العدو الصهيوني اقتحموا مقبرة باب الرحمة، بالتزامن مع تنفيذ عشرات الشبان المقدسيين أعمال تنظيف داخل المقبرة.

وأوضح أن المستوطنين حاولوا استفزاز الشبان، من خلال أدائهم صلوات تلمودية مقابل باب الرحمة، وخلال ذلك وقعت مناوشات، وهددت قوات العدو الشبان بالاعتقال أثناء تصديهم بالتكبيرات لاستفزازات المستوطنين الذين جرى إخراجهم من المقبرة.

وأدان أبو زهرة مواصلة الاعتداء على مقبرة باب الرحمة وكافة المقابر الإسلامية بالقدس، معتبرًا ذلك يأتي ضمن حلقة من سلسلة الاعتداءات والانتهاكات التي تتعرض لها المقبرة بشكل خاص، ومقابر المسلمين بشكل عام.

وفي سياق متصل، أدت مجموعة أخرى من المستوطنين صلوات تلمودية خارج باب الأسباط، ونظمت جولات استفزازية على أبواب المسجد الأقصى من الخارج.

وتعتبر المقبرة إحدى أشهر المقابر الإسلامية في القدس المحتلة، وتمتد من باب الأسباط وحتى نهاية سور المسجد الأقصى بالقرب من القصور الأموية في الجهة الجنوبية، وتبلغ مساحتها حوالي 23 دونمًا.

وتتعرض المقبرة في الآونة الأخيرة لسلسلة اعتداءات صهيونية بهدف الاستيلاء عليها، وذلك من خلال نبش القبور وتحطيم الشواهد، واقتلاع الأشجار التي حولها، في محاولة للسيطرة على أجزاء منها بغية تحويلها إلى حدائق توراتية للمستوطنين.