الأخبار المحلية عربي ودولي

هذا ما دار في اللقاء السري الذي جمع بين مدير الاستخبارات الأمريكية وزعيم كوريا الشمالية

الجديد برس – متابعات اخبارية

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أمس، أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية مايك بومبيو التقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في زيارة سرية إلى بيونغ يانغ.

وجاء اللقاء الذي أعلنت عنه الصحيفة بعد ساعات من إعلان ترامب عن محادثات رفيعة المستوى جرت بين البلدين، حيث قال ترامب أثناء استقباله رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن “هناك فرصة كبيرة لحل مشكلة عالمية“. وأكد ترامب في تغريدة له على صفحته على موقع “تويتر” أن بومبيو التقى جونغ أون في كوريا الشمالية.

مسؤول أمريكي كبير اطلع على مضمون الزيارة قال إن “محادثات بومبيو عززت اعتقاد ترامب بأنه من الممكن إجراء مفاوضات بناءة مع كوريا الشمالية حول برامجها النووية والصاروخية، لكن ذلك غير مضمون“.

بينما ذكر مسؤول أمريكي ثانٍ أن الزيارة رتبها مدير المخابرات الكورية الجنوبية سوه هون مع نظيره الكوري الشمالي كيم يونج تشول وكان الهدف منها “تقييم ما إذا كان كيم مستعداً لعقد محادثات جادة“. وأضاف المسؤول إن بومبيو أحد أقرب المستشارين إلى ترامب عاد ليقول إنه “يجدر المضي قدماً في إمكانية عقد قمة”، لكنه أضاف “لم يتم تحديد موقع من بين قوائم الخيارات“.

يذكر أن المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز قالت في وقت سابق إن الرئيس الأمريكي يأمل أن يتمكن من تحقيق بعض التقدم مع كوريا الشمالية التي قدمت بعض الوعود الأساسية منها نزع السلاح النووي ووقف التجارب النووية والصاروخية.