الأخبار عربي ودولي

بوتين يفوز بولاية رئاسية رابعة بـ76,6 من اصوات الناخبين

الجديد برس : دولي 

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية حصول حصول الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين على 76.63% من أصوات الناخبين وذلك بعد فرز 98.04% من أوراق الاقتراع،
وأكد نيكولاي بولاييف، نائب رئيس اللجنة الانتخابية المركزية، أن أكثر من 54 مليونا وخمسمئة ألف من المواطنين الروس صوتوا لصالح بوتين في الانتخابات الحالية، فيما بلغت نسبة الإقبال أكثر من 67%. مشيرا إلى أنه حقق بذلك أفضل النتائج له خلال مسيرته الرئاسية وحطم رقمه القياسي السابق للعام 2004، حين أيده 71.31% من الناخبين، أي 49 مليونا وستمئة ألف شخص.
وفي العام 2000 فاز بوتين في أول انتخابات رئاسية له بالحصول على 52.9% من الأصوات، وفي العام 2012 دعمه 63.6% ممن كان يحق لهم التصويت.
ويلي الرئيس بوتين المرشح عن الحزب الشيوعي، بافل غرودينين، بـ11.84% من الأصوات، فيما حلّ زعيم الحزب الليبيرالي، فلاديمير جيرينوفسكي، ثالثا بحصوله على 5.7% من الأصوات.
وكان رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، الزعيم الأول الذي هنأ بوتين بإعادة انتخابه رئيسا لروسيا لفترة 2018-2024 و”الشعب الروسي المجيد بإظهاره الشعور الوطنية والوعي السياسي الرفيع وتمسكه العميق بالديمقراطية في يوم الانتخابات الهام والتاريخي”، وفقا لبيان صدر عن مكتب مادورو.
كما بعث الرئيس الصيني، شي جين بينغ، ببرقية إلى بوتين هنأه فيها بإعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة
وأكد شي جين بينغ استعداد بلاده لمواصلة العمل المشترك مع روسيا على تعزيز العلاقات الثنائية وتقديم المساعدة المتبادلة في تطوير بعضها بعضا ودعم السلم والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي”