الأخبار عربي ودولي

ضمن برنامج للتقشف : وكالة الأنباء السعودية الرسمية تعلن عن زيادات في الأسعار للبنزين ووقود الطائرات والديزل

الجديد برس : رويترز 

وافقت السعودية على جولة جديدة من الزيادات في أسعار الطاقة، ونظام يقدم إعانات نقدية للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، المعروف باسم «حساب المواطن»، للتعويض عن أثر هذه الزيادات، في خطوات جديدة ضمن برنامج للتقشف أعلن قبل عام وسط ضعف أسعار النفط.
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، اليوم الثلاثاء، إن مجلس الوزراء وافق على «التصحيح التدريجي» لأسعار بعض منتجات الطاقة، بما في ذلك أسعار الكهرباء.
وقالت وزارة الطاقة إنها ستعلن في الربع الأول من العام المقبل، عن زيادات في الأسعار المحلية للبنزين ووقود الطائرات والديزل، بما يجعلها تتماشى مع الأسعار القياسية العالمية.
وقالت «هيئة تنظيم قطاع الكهرباء»، إن الأسعار الجديدة للأسر والمنشآت التجارية ستطبق من أول يناير كانون الثاني. وستصل الزيادة إلى ثلاثة أضعاف لكبار المستهلكين في المنازل، على الرغم من أنها ستكون من قاعدة منخفضة جداً.
وأضافت أنه لن يكون هناك تغيير في أسعار الكهرباء للمستخدمين الصناعيين والحكوميين.
ووافقت الحكومة أيضاً، على الخطوط العريضة لنظام لإعانات مالية للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، لمساعدتها في التأقلم مع تكاليف الإصلاحات الاقتصاية، التي أعلن عنها العام الماضي، ومن المنتظر أن يبدأ إطلاقها في 21 ديسمبر.
وفي عرض لبرنامج «حساب المواطن»، قال مسؤولون في وزارة العمل، إن حوالي 3.7 مليون أسرة، تمثل ما إجماله نحو 13 مليون مستفيد، تقدمت بطلبات للانضمام إلى البرنامج، لكن من المنتظر ألا تحصل كل تلك الأسر على موافقة للتأهيل.
وامتنع مسؤولون في الوزارة عن الإجابة على أسئلة بشأن التكلفة الإجمالية للبرنامج، أو حجم التعويض الذي سيحصل عليه المستفيدون، أو نسبة الطلبات التي سيجري الموافقة عليها.