الأخبار عربي ودولي

متظاهرون في العاصمة التشيليلية سانتياغو….”فلسطين إلى النصر”

الجديد برس : دولي

تظاهر حوالي 2000 شخص أمام السفارة الأميركية فى العاصمة التشيليلية سانتياغو، احتجاجاً على إعلان الرئيس دونالد ترامب الاعتراف القدس عاصمة لإسرائيل.
وتمركز المتظاهرون على الرصيف المقابل للمقر الدبلوماسي، حاملين مئات الأعلام وعدة لافتات، مرددين شعارات “الشعب الفلسطيني حر أيها المجرم ترامب”، “فلسطين إلى النصر والصهيونية إلى الإندحار”، “اليانكي الفاشيون أنتم الإرهابيون” ، وغيرها.
ومع ازدياد العدد، لم تتمكن الشرطة من إحتواء المتظاهرين الذين انتشروا على الشارع العام وقطعوا الطريق، فتدخلت عناصر مكافحة الشغب والقوات الخاصة لإحتواء الموقف، مستخدمين سيارات حاملة لخراطيم المياه.
وجرّاء الهجوم الذي قامت به الشرطة على المتظاهرين، توجّه الكثير منهم نحو سفارة إسرائيل، والتى تقع على بعد حوالى ثلاثة شوارع من مقر البعثة الدبلوماسية للولايات المتحدة.
وبذلت الشرطة جهوداً هائلة لتمنع دخول  المتظاهرين إلى المبنى الذي يوجد فيه السفارة الإسرائيلية، حيث هتف المتظاهرون هناك “أيها المحتلون، أيها القتلة، يا قتلة الشعب الفلسطيني”.
وقال عمدة ريكوليتا الفلسطيني الأصل دانيال جادوي إن “الضغط على إسرائيل سيتواصل حتى القضاء على الإحتلال”، وأضاف جادوي لوكالة الأنباء الإسبانية أن  “ترامب بهذا القرار، خرج عن القانون الدولي”.
وأفاد أن “الشرطة اعتقلت شخصاً واحداً من المتظاهرين”.
وكانت الجالية الفلسطينية في العاصمة التشيلية قد دعت إلى تظاهرة احتجاج أمام سفارة الولايات المتحدة في العاصمة سانتياغو، بمشاركة أعضاء مجلس شيوخ ونواب من أصل فلسطيني.
واعترفت تشيلي بفلسطين كدولة “حرّة ومستقلة وذات سيادة” في كانون الثاني/يناير 2011، وفيها أكبر جالية فلسطينية خارج العالم العربي، ويقدّر عددهم بحوالي 300،000 شخص.