المحلية عربي ودولي

اسرائيل تكشف رسميا .. عن علاقاتها بالسعودية ودول عربية

الجديد برس | متابعات

بعد أن غصّت الساحة العربية بأنباء العلاقات بين الاحتلال الاسرائيلي والسعودية، كشف وزير الطاقة الإسرائيلي “يوفال شتاينتس” عن أن تل أبيب تقيم علاقات مع دول عربية إسلامية بما فيها السعودية، متذرعا بأن هذه العلاقات تساعد إسرائيل على كبح جماح إيران.

من جانبه أشاد وكيل وزارة الدفاع الإماراتية “عبد الله الهاشمي” بعلاقة بلاده مع تل أبيب قائلا: إن إسرائيل والإمارات لا تشكل إحداهما خطرا على الأخرى.

وأضاف وزير الطاقة الإسرائيلي وهو عضو بالمجلس الوزاري المصغر في حديث لإذاعة جيش الاحتلال: إن إسرائيل لا تخجل من الكشف عن هذه العلاقات مع دول عربية وإسلامية، لكن الطرف الآخر هو الذي يخجل من ذلك، وإن إسرائيل تحترم رغبة هذه الدول في الإبقاء على العلاقات سرية.

وتابع أن السعودية رغم أنها ليست نظاما ديمقراطيا أظهرت في السنوات الأخيرة قدرا كبيرا من الاعتدال في مكافحة الاٍرهاب والتحريض عليه، وتعمل مع إسرائيل ضد التمدّد والعدوانية الإيرانية في المنطقة، بحسب زعمه.

وبشأن تطورات الأوضاع عقب استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أشار شتاينتس بأنها لم تسبب خطرا على إسرائيل بشكل يصل إلى مستوى التدهور الأمني على الجبهة الشمالية، وأن القرار بشنّ عملية عسكرية أو حرب استباقية يعود لقيادة البلاد، ولا علاقة له بأي تعاون مع الدول العربية المعتدلة.

وكان قد أبدى رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال “غادي إيزنكوت” منذ أيام استعداد تل أبيب لتبادل المعلومات مع السعودية وما وصفها بالدول العربية المعتدلة لمواجهة إيران، وذلك في أول مقابلة من نوعها مع وسيلة إعلام سعودية هي موقع إيلاف الإلكتروني.