أخبار عاجلة الأخبار عربي ودولي

أمريكا واليابان تؤيدان تقديم سيئول شكوى ضد إجراءات بكين الاقتصادية لمنظمة التجارة العالمية

الجديد برس – أخبار محلية

أيدت الولايات المتحدة واليابان تقديم كوريا الجنوبية شكوى ضد الصين إلى منظمة التجارة العالمية بسبب إجراءات اقتصادية اتخذتها الصين تجاه كوريا الجنوبية احتجاجا على نشر منظومة الدفاع الصاروخية الأمريكية “ثاد”.

وبحسب وكالة “يونهاب” فقد أظهر محضر اجتماع لمنظمة التجارة العالمية، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة واليابان أيدتا تقديم كوريا الجنوبية شكوى إلى المنظمة فيما يتعلق بإجراءات اقتصادية تتخذها الصين تجاهها احتجاجا على نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي ثاد في شبه الجزيرة الكورية خلال اجتماع مجلس الخدمات الأخير في المنظمة الذي عقد في شهر يونيو الماضي.

وطبقا لمحضر اجتماع مجلس الخدمات في منظمة التجارة العالمية الذي عقد في يوم 16 يونيو الماضي، أثارت الحكومة الكورية الجنوبية الإجراءات الاقتصادية تتخذها الحكومة الصينية ضد الشركات الكورية الجنوبية في قطاعي التوزيع والسياحة مرة أخرى.

وكانت الحكومة الكورية الجنوبية قد أثارت هذا الموضوع في اجتماع مجلس الخدمات الذي عقد في شهر مارس الماضي.

وقالت الحكومة إنها تعمل على معالجة هذه المشكلة على المستوى الثنائي مع الحكومة الصينية، معربة عن أملها في حل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن.

وأكدت على أنها تعتزم حل هذه المشكلة بشكل رسمي في اجتماع المجلس المقبل في حال عدم حل هذه المشكلة.

وقال الممثل الأمريكي: إن الصين تعهدت بالعرض عبر الحدود والاستهلاك في الخارج في ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺑﻤﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ(GATS)، مضيفا أن الصين إذا فرضت قيودا على مبيعات البرامج السياحية إلى كوريا الجنوبية، ذلك أمر مقلق.

وأشار إلى أن ذلك لن يؤثر على كوريا الجنوبية فقط، بل سيؤثر على الدول الأعضاء الأخرى التي تستثمر في كوريا الجنوبية أو تشهد أرباحا من البرامج السياحية بين كوريا الجنوبية والصين.

وبدوره، قال الممثل الياباني، إن إجراءات الصين التي تفرض قيودا على قطاعي السياحة والتوزيع، قد تنتهك التزاماتها المنصوص عليها في ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻲ GATS.