أخبار عاجلة الأخبار المحلية

في محاولة لتغيير مصير المعركة التحالف يعلن ارسال 60 الف مقاتل من هذه الدولة تم بيعهم في احدى الدول الخليجية للقتال في اليمن

الجديد برس – اخبار محلية

تحدثت  وسائل اعلامية  عن نية البشير ارسال قوات جديدة ضمن حرب  على اليمن.

واكدت ان البشير ابرم صفقة مع دول التحالف  السعودية والامارات في زيارته الاخيرة للإمارات بإرسال ستين الف من  “قوات الدعم السريع”، وهي ميليشيات كانت الخرطوم قد نظمتها على أسس قبلية واستخدمتها في حروبها ضد الحركات المسلحة المعارضة في كل من دارفور والنيل الأزرق. مقابل موقفاً داعماً من الرياض وأبو ظبي لفك الحظر الذي كان مفروضاً من قبل واشنطن على الخرطوم، وهو الأمر الذي وقّع عليه باراك أوباما في آخر أيام ولايته. ويُضاف إلى ذلك، الاستثمارات

وبالتزامن مع الأخبار الآتية من أبو ظبي، كان صحافيون سودانيون يشيرون إلى أنه “من غير المستبعد، وفي اللحظة التي كان فيها (بن زايد وبن راشد) يحتفيان بالبشير، كانت بعض الطائرات الخليجية تنقل مئات الجنود السودانيين من مطار نيالا غرب البلاد إلى بعض المطارات السعودية القريبة من الحدود اليمنية،   ليُضاف هؤلاء إلى جنود سودانيين موجودين ضمن قوات “التحالف”.

وللإشارة، فإنّ البرلمان السوداني، صوّت خلال الشهر الماضي على قانون لهذه القوات، وقد جرى ضمّها إلى الجيش، فيما أعطى النص تبعيتها للقائد الأعلى للقوات المسلحة، أي رئيس الجمهورية، كما منح حق تعيين قائدها للرئيس.

وكان “حزب الأمة القومي” بزعامة الصادق المهدي، قد علّق على القانون بأنه يشكّل سابقة خطيرة قد تؤدي إلى تشويه كامل لدور القوات المسلحة السودانية ومهماتها في إطار الدولة ووضعها الدستوري.

و الجدير بالذكر أنّ السودان انضم إلى قوى تحالف السعودي على اليمن منذ 2015م.

*موقع الوقت